الحراك الإخباري - اجتماع الجزائر حول ليبيا يؤكد رفض التدخل الأجنبي
إعلان
إعلان

اجتماع الجزائر حول ليبيا يؤكد رفض التدخل الأجنبي

منذ 4 سنوات|الأخبار


تمخض عن اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، اليوم، عدد من القرارات لاحتواء الأزمة أهمها رفض التدخل
الأجنبي وضرورة حظر الأسلحة ومنع تدفقها إلى التراب الليبي والتأكيد على أنه لا حل للأزمة إلا الحل السياسي الليبي-الليبي.
وقال وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، في ندوة صحفية، في اختتام الأشغال تم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة احترام ليبيا كدولة واحدة موحدة واحترام سيادة السلطات الشرعية على كامل التراب الليبي، مذكرا أن الاجتماع توج ببيان ختامي سيتم نشره لاحقا. وأضاف بوقدوم أن هذا الاجتماع لا يعد آلية و إنما اجتماعا تشاوريا للتنسيق وإسماع كلمة دول الجوار في المحافل الدولية، مؤكدا على التشاور والعمل و تقديم الدعم للاتحاد الإفريقي و منظمة الأمم المتحدة في جهودهم لحل الأزمة الليبية.
وقال لابد أن نقدم رأينا للجميع كما تم في مؤتمر برلين حيث تم التأكيد على أهمية الإصغاء لدول الجوار وأكد ضرورة مشاركة الاتحاد الإفريقي في تسوية الأزمة الليبية و دعم الحل السياسي، مشيرا إلى أن مشاركة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في الاجتماع جاءت لإطلاعنا على نتائج ندوة برلين حول الأزمة الليبية.
وقد شارك في أشغال هذا الاجتماع إلى جانب وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، كل من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال التونسية صبري باش طبجي، ووزير الشؤون الخارجية المصري، سامح شكري، ووزير خارجية تشاد محمد زين شريف، إلى جانب ممثلي وزيري خارجية النيجر والسودان، فيما غاب ممثلين عن الأطراف المتنازعة في لبيبا عن هذا اللقاء. كما حضر اللقاء كاتب الدولة الجزائري، المكلف بالجالية الوطنية و الكفاءات في الخارج، رشيد بلادهان، والوزير المالي للشؤون الخارجية و التعاون الدولي، تيبيلي درامي، بحكم تداعيات الأزمة الليبية على بلاده، وكذا وزير الشؤون الخارجية الألماني، هيكو ماس، الذي احتضنت بلاده مؤخرا الندوة الدولية حول الأزمة في ليبيا.

حيدر شريف

تاريخ Jan 23, 2020