الحراك الإخباري - ترشح 36 نصا مسرحيا للجائزة الوطنية "الكاكي الذهبي" في دورتها السابعة
إعلان
إعلان

ترشح 36 نصا مسرحيا للجائزة الوطنية "الكاكي الذهبي" في دورتها السابعة

منذ أسبوع|الأخبار


يتنافس 36 نصا مسرحيا لنيل الجوائز الثلاثة للمسابقة الوطنية لأحسن نص مسرحي "الكاكي الذهبي" التي ستنظم دورتها السابعة يومي 10 و11 يونيو المقبل بمستغانم، حسبما أفاد به اليوم الثلاثاء المنظمون.

وقال رئيس الجمعية الثقافية الوطنية الكاكي الذهبي، محمد بودان في تصريح لوأج أن الجمعية استقبلت 36 نصا مسرحيا مرشحا للدورة السابعة لهذه الجائزة الوطنية من بينها 16 نصا يخص مسرح الطفل مما دفع المنظمين إلى استحداث جائزة خاصة بهذه النصوص.

وسيتم خلال هذه الدورة تنظيم ملتقى وطني حول "تحولات المسرح في إفريقيا في ظل زمن الميديا: التعابير والخطابات والممارسات" بحضور أساتذة باحثين من مختلف الجامعات ومهنيين ومسرحيين من الوطن، يضيف ذات المتحدث.

كما برمجت ضمن هذه التظاهرة الثقافية ورشة في الكتابة الدرامية واستحداث وسام تكريمي مسمى ب"الميدالية الذهبية" يمنح لشخصية ثقافية مسرحية وطنية نظير إسهاماتها في ترقية الفن الرابع الوطني وإشعاعه على المستوى الوطني والدولي.

وذكر السيد بودان أن الجمعية ستظل وفية لالتزاماتها المتعلقة بالتوثيق المسرحي وستقوم خلال ذات الدورة بإصدار النصوص المسرحية المتوجة في الدورة السادسة للجائزة الوطنية "الكاكي الذهبي" وكتاب يتضمن دراسات نقدية حول المسرحي الراحل ولد عبد الرحمن كاكي (1934-1995) بعنوان "ولد عبد الرحمن كاكي مدرسة للمسرح الجزائري".

وبخصوص الدورة الثامنة للكاكي الذهبي أوضح ذات المتحدث أنها ستكون "خاصة" و"استثنائية" حيث ستنظم في شهر نوفمبر المقبل بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 70 لثورة نوفمبر المجيدة وسيتم خلالها الاحتفاء بالنصوص المسرحية الثورية (جائزة خاصة) وتنظيم ملتقى دولي حول المسرحي ولد عبد الرحمن عبد القادر المدعو "كاكي".

القسم الثقافي

تاريخ May 7, 2024