الحراك الإخباري - فيلم "بابيشا" الممنوع في الجزائر" مرشح لجائزة "غولدن غلوب" العالمية
إعلان
إعلان

فيلم "بابيشا" الممنوع في الجزائر" مرشح لجائزة "غولدن غلوب" العالمية

منذ 4 سنوات|الأخبار

يدخل فليم "بابيشا" لمونيا مدور مسابقة "الغولدن غلوب" العالمية في دورتها الـ 77، حيث أعلنت جمعية نقاد السينما العالمية الأجانب في "لوس أنجلوس" عن قائمة الأفلام التي ستخوض غمار المنافسة على جائزة أفضل فليم أجنبي.

واستنادا إلى الموقع الرسمي لجوائز "الغولدن غلوب" تضم القائمة 96 فيلما من مختلف أنحاء العالم، منها الفيلم الكويتي "إن بارادوكس"، والمغربي "آدم" للمخرجة "مريم توزاني"، و"المرشح الأفضل" من السعودية لهيفاء المنصور، فيلم "1982" من لبنان "لوليد مونس"، و"أنا أنت" من أفغانستان، "مستبدل العملات" "إنتاج مشترك بين الأرجنتين والأورغواي"، "حكاية ابن عرس" من الأرجنتين، "قلب شاب غبي" من فنلندا، "أمهاتنا" من غواتيمالا، "المترجم" إنتاج مشترك بين كوباوكندا وغيرها من الأفلام.

 فيلم "بابيشا" الممنوع لحد الآن من العرض في الجزائر لأسباب غير واضحة يعرض حاليا في صالات السينما بالمغرب حيث احتضنت قاعة سينما "أطلس" بالعاصمة المغربية الرباط العرض الأول للفيلم بحضور فنانين وإعلاميين في انتظار توزيعه بعدد من صالات العرض بالمملكة المغربية مع إمكانية أن يشارك الفيلم أيضا باسم الجزائر في مهرجان مراكش القادم.

 الفيلم الذي قال احمد بجاوي أن الجزائر ساهمت في إنتاجه بمبلغ 5 ملايير سنتيم ممنوع من العرض في الجزائر لحد الآن لأسباب تبقى مجهولة حيث تم إلغاء العرض الأول الذي كان مبرمجا في سبتمبر الماضي، دون أن تصدر أي مؤسسة رسمية بيان تشرح فيه أسباب هذا المنع، في حين أرجع بعض الملاحظين هذا المنع إلى اللافتات التي رفعها طاقم العمل في مهرجان كان الأخير "يتنحاو قاع".

ورغم عدم عرض الفيلم في الجزائر، إلا أنه تخطى هذا الشرط، وترشح لجائزة الأوسكار لأفضل فليم أجنبي، وبذلك يعتبر أول فيلم في تاريخ المستبقة يستثني من هذه القاعدة التي تدخل ضمن شروط المسابقة، والتي تم وضعها في عشرينيات القرن الماضي.

 وفي انتظار أن تعلن أكاديمية الأوسكار عن اللائحة القصيرة للأفلام المقبولة يواصل فيلم "بابيشا" رحلة التألق في المهرجانات الدولية منذ خروجه الأول في مهرجان كان الأخير ضمن مسابقة "نظرة ما" حيث لقي إشادة النقاد والجمهور .

وقد حاز الفيلم على جائزة مهرجان "أنغوليم" للفيلم الفرانكوفوني" بفرنسا، وجائزة أفضل فيلم بمهرجان "الجونة" السينمائي بمصر.

ويعتبر فيلم “بابيشا” للمخرجة "مونيا مدور" أول تجربة سينمائية في مسار إبنة المخرج الراحل عز الدين مدور ، حيث يروي العمل تحدي النساء في الجزائر خلال سنوات سنوات التسعينات، أين كان الإرهاب يضرب بقوة، وذلك من خلال سرده لحياة طالبة جامعية تسعى لتنظيم عرض أزياء في الحي الجامعي، وتتحدى المحرمات خلال العشرية السوداء.

الفيلم من بطولة كل من "لينا خضري" و"مريم مجقان" و"شيرين بوتيلا" و"أميرة هيلدا" و"زهرة دومانجي"، وفيه تُظهر المخرجة روحا متمردة، حرة، ومقاومة ونظرة شجاعة في تناول جزء من حياة جزائر التسعينات.

نعيمة . م

تاريخ Nov 17, 2019