الحراك الإخباري - انطلاق حملة جني البطاطس الموسمية بمستغانم
إعلان
إعلان

انطلاق حملة جني البطاطس الموسمية بمستغانم

منذ أسبوع|الأخبار


انطلقت مؤخرا بولاية مستغانم حملة جني البطاطس الموسمية الاستهلاكية والمكثفة للسنة الفلاحية 2023-2024 حسبما أفادت به اليوم الاثنين المديرية الولائية للمصالح الفلاحية.

و أوضحت مصلحة تنظيم الإنتاج و الدعم التقني أن العمليات الأولى لجني هذا المحصول الذي تم غرسه شهر ديسمبر الماضي انطلقت في أبريل الجاري بعدد من المساحات الزراعية بهضبة مستغانم و لاسيما خير الدين و عين تادلس و بوقيرات و ماسرة. 

و تم إلى غاية أمس الأحد إنتاج 612 ألف قنطار بعد جني 2.042 هكتار (16 بالمائة) بمردود 300 قنطار في الهكتار، يضيف المصدر ذاته.

و من المنتظر أن يقوم الفلاحون خلال هذه الحملة بإنتاج أزيد من 4 ملايين و300 ألف قنطار من هذا المحصول من بينها 112 ألف قنطار من البذور بعد جني 12.450 هكتار من المساحات المغروسة وأغلبها بمناطق هضبة مستغانم والسهل الغربي.

وبخصوص حملة الإنتاج المبكرة للموسم الفلاحي الجاري، قام الفلاحون بجني كامل المحصول الذي تم غرسه على مساحة إجمالية تقدر ب 196 هكتار خلال شهر رمضان الماضي حيث بلغ إنتاج هذه الحملة قرابة 55 ألف قنطار بمردودية تقدر ب 280 قنطار في الهكتار، كما جرى إيضاحه.

و من المنتظر أن تساهم الكميات المنتجة التي بدأت بالتدفق بشكل تدريجي نحو الأسواق الجهوية والوطنية في تراجع أسعار هذه المادة ذات الاستهلاك الواسع إلى الحد المعقول والمناسب يضيف المصدر ذاته.

و تمون ولاية مستغانم التي بلغ إنتاجها قرابة 4 ملايين قنطار خلال العام الماضي الأسواق طوال العام ولاسيما خلال الثلاثي الثاني (من مارس إلى يونيو) بفضل الحملتين المبكرة و الموسمية و الثلاثي الرابع (أكتوبر-ديسمبر) بفضل الحملة المتأخرة أو ما يعرف ببطاطس آخر الموسم كما أشير إليه.

التحرير

تاريخ Apr 22, 2024