الحراك الإخباري - مدراء وسائل الإعلام المعتمدة يوقعون على ميثاق أخلاقيات الممارسات الإنتخابية
إعلان
إعلان

مدراء وسائل الإعلام المعتمدة يوقعون على ميثاق أخلاقيات الممارسات الإنتخابية

منذ 4 سنوات|الأخبار

بعد توقيع المترشحين الخمسة للرئاسيات على ميثاق أخلاقيات الممارسة الإنتخابية، وقع مدراء وسائل الإعلام الوطنية المعتمدة، العمومية والخاصة، بمختلف أنواعها الإلكترونية، المكتوبة، السمعية والمرئية، على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية، عشية انطلاق الحملة الانتخابية للرئاسيات.

ويتضمن الميثاق مجموعة من الضوابط والقواعد التي يجب على الأطراف الثلاثة المعنية بالعملية الانتخابية، أعضاء السلطة، المترشحين، ووسائل الإعلام الإلتزام بها.

وينص الميثاق على احترام حرية ممارسة الحقوق الديمقراطية، ويلزم جميع الفاعلين المشاركين في العملية الانتخابية باحترام مبدأ الحياد والتعامل مع المترشحين الخمسة على قدم المساواة.

حيث يلتزم المترشحين الخمسة الذين وقعوا عليه باحترام أحكام القانون التي تنص على حظر استعمال أي وسيلة إشهارية تجارية لأغراض الدعاية الانتخابية خلال فترة الحملة الانتخابية وكذا الاستعمال المغرض لرموز الدولة والالتزام بعدم استعمال لغات أجنبية خلال الحملة، وعدم استعمال أماكن العبادة والمؤسسات والإدارات العمومية ومؤسسات التربية والتعليم والتكوين في الحملة الانتخابية.

كما يلتزم مدراء وسائل الإعلام بضمان توزيع الحيز الزمني لتدخلات المترشحين بشكل عادل ومنصف مع تيسير مهمة المؤسسات الإعلامية والصحافيين لتمكينهم من متابعة مختلف مراحل المسار الانتخابي.

كما يلزمهم بضمان تغطية متوازنة وموضوعية خلال كل مراحل العملية الانتخابية بشكل حيادي وبدون أي تمييز بين المترشحين، والامتناع عن نقل أي إعلان أو تصريح يتضمن عبارات أو صور من شأنها الحث على الكراهية والتمييز والعنف، مع احترام فترة الصمت الانتخابي المحددة بثلاثة أيام التي تسبق يوم الاقتراع وعدم نشر أو بث أي سبر للآراء حول نوايا الناخبين في التصويت ونسب شعبية المترشحين قبل 72 ساعة من تاريخ إجراء الاقتراع على المستوى الوطني وخمسة أيام بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة في الخارج.

جميلة بلقاسم

تاريخ Nov 16, 2019